الأربعاء، 22 أغسطس 2012

نكت


9 ـ عادة عندنا في عريب و في كثير من بلاد المسلمين إذا مات شخص فإن وليه يحضر الطُلْبة ـ بضم الطاء و سكون اللام ـ ليقرؤوا القرآن صدقة على الميت و يأخذون على ذلك أجرا.
و في أحد المآتم و كان صاحب الميت ثريا، قرؤوا إلى ساعة متأخرة من الليل ثم أرادوا الإنصراف فقال لهم صاحب الميت
لو زدتم قليلا و نزيدكم 100 دج لكل واحد منكم، فقال رئيس الطُلْبة: 100 دج لو طلبت منا الرقص لرقصنا.

8 ـ كانت عجوز تسكن بجانب زاوية لتحفيظ الطُلبة ـ بضم الطاء و سكون اللام ـ القرآن، و في يوم من الأيام شبت النار في مسكنها فهب الطُلبة لإطفائها فقالت لهم العجوز(طفوا يا الطُلبة حتى يجوا الرجالة) فهل الطلبة ليسوا رجال؟

زارت امرأة قريبة لها في عين الدفلى مثلا، فلما دخلت وجدت عندها الخبز اليابس فقالت لها: أما عندكم الكلاب أو الطُلْبة فتعطونهم هذا الخبز حتى يأكلوه
الطلبة بضم الطاء و سكون اللام و ليس الطلبة بالفتح، و الفرق بينهما أن أصحاب السكون يحملهم القرآن أما أصحاب الفتح فيحملون القرآن ... و شتان.


خرج راعي من ضواحي مليانة بغنمه إلى الغابة، و تبعه لص، و في غفلة من الراعي أخذ اللص خروفا و ذبحه و شوى اللحم و أكل حتى شبع، ثم أخذ ما تبقى معه من اللحم إلى الراعي و أطعمه منه.
و في المساء لما هم الراعي بالرجوع إلى البيت وجد أنه ينقصه خروفا، فتذكر اللحم الذي أكله في الصباح
مازال أهل المنطقة يضحكون من هذه الحكاية إلى اليوم.
 

كلمة "بلحرام" يحلف بها عندنا للطلاق
فرجل من جليدة يحلف بها كثيرا، و هم ينصحونه، قال له أحدهم بأن هذه الكلمة خطيرة جدا و ممكن أن تكلفك طلاق زوجتك.
فقال الرجل: قول بلحرام
فأجابه أن نعم و مثلا سمعت الإمام يقول هذا
فقال الرجل: بلحرام ما نزيد نحلف بها



أرادت امرأة أن تصلي فطلبت ممن حولها أن يعلمها الصلاة فبدأ لها بالفاتحة و علمها كل ما يتعلق بالصلاة، ثم بعد مدة نسيت كل شيء و أرادت أن تعاود تعلمها للصلاة فطلبت مرة أخرى أن يعلموها فلما بدؤوا لها بالفاتحة قالت: أمازالت نفس قراءة المرة السابقة، و لم تتغيير؟ 


3ـ استلف رجل من رجل مبلغا من المال على أن يرده غدا مثلا على الساعة كذا، فلما حان وقت السداد جاء بالمبلغ كاملا في الوقت المحدد، فغضب صاحب الدين و شتمه و مازال يغلظ له في القول، فقال الرجل يسأل: لماذا تشتمني و قد جئتك بمالك كاملا و في الوقت المحدد؟.. فأجابه صاحب المال: بهذه الطريقة أحسب كل الناس لا يخلفون المواعيد مثلك فأسلفهم أموالي و يذهبون بها، كان عليك أن تخلف الموعد بساعة أو ساعتين أو حتى يوم.
 


 اشترى رجل من الجزار لحما فيه شيئ من العظم فلما ذهب به إلى البيت رفضته زوجته فأعاده إلى الجزار، فلما انصرف الرجل قليلا قال الجزار: زوجته تغلبه و هي التي أرجعت اللحم
فرد الرجل: تغلبني زوجتي وتؤكلني اللحم و لا تغلبني أنت و تؤكلني العظم
تغمد الله الرجلين برحمته الواسعة 


 رجلان من بلدية عريب، قال أحدهما للآخر أريد أن أزوج ابنتي و أريد منك أن تدلني على شاب ابن حلال حتى أزوجه إياها.
فرد عليه الآخر: أنا لم أجد ابن الحرام حتى أزوجه ابنتي و تريد أن أدلك على ابن الحلال

   

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق