الأربعاء، 5 سبتمبر 2012

"ما فرطنا في الكتاب من شيء"


قرأت عن بعض العارفين بالقرآن أنه قال: ما من مثال تقولونه بينكم إلا و في القرآن ما يدل عليه، و لقد صدق، لأن الله سبحانه و تعالى يقول "ما فرطنا في الكتاب من شيء". فحدثتني نفسي أن أحاول هذه الفكرة مع الأمثلة الشعبية المتداولة عندنا، فكان أن تمتعت كثيرا و أنا أحاول كلما تذكرت مثالا أن أجد له في كتاب الله ما يدل عليه
، ثم تطورت الفكرة إلى أن أدون ما استطعت جمعه من ذلك و أزين به مدونتي.
و لقد اخترت أن أبدأ بهذا المثال:
1.               ‏أعطيهلي فاهم الله لا قرا: يقصدون بذلك أن القراءة وحدها لا تكفي، فيجب أن يكون مع القراءة فهم و بعد الفهم تطبيق و إلا فلا فائدة للعلم وحده، و ينطبق هذا علينا اليوم كثيرا حتى قال قائل اليهود: العرب لا يقرؤون و إذا قرؤوا لا يفهمون و إذا فهموا لا يطبقون، لم يقل المسلمين لأن الله يدافع عن المسلمين و يصرف عنهم السوء حتى في هذه، و العرب جنس من البشر أكرمهم الله بالإسلام فلما ابتغوا العزة في غيره أذلهم الله، نحن المسلمون أحق بالقراءة من أي أمة أخرى لأن الله أول ما أنزل من القرآن "إقرأ" و لم يقل أعبد أو صل أو صم بالرغم من أن ديننا كله عبادات مع ذلك قال: "إقرأ"  
أما اليهود و النصارى فقال الله سبحانه و تعالى عنهم:  "مثل الذين حملوا التوراة ثم لم يحملوها كمثل الحمار يحمل أسفارا" لأن التوراة علم و أكبر علم فيها أن رسول الله صلى الله عليه و سلم مذكور فيها باسمه و صفته مع ذلك أنكروا و حرفوا و غيروا فما فائدة أن قرؤوا و فهموا ثم لم يطبقوا فانطبقت عليهم مقولتهم على العرب، قال الله سبحانه و تعالى عنهم: "أُولَئِكَ كَالأنْعَامِ بَلْ هُمْ أَضَلُّ أُولَئِكَ هُمُ الْغَافِلُونَ"
بل الحمير أحسن من اليهود و النصارى بنص القرآن، مع ذلك في العرب من لا يعجبه إلا أن يقلدهم في كل شيء ـ في قشورهم طبعا و ليس في علومهم ـ فهؤلاء هم الذين حق عليهم القول أنهم لا يقرؤون.
و يقول رسول الله صلى الله عليه و سلم: "أشد الناس عذابا يوم القيامة عالم لم ينفعه علمه" و قد كان النبي صلى الله عليه و سلم‏ ـ أمي يقود أمة ـ فكان نعم  القائد  لم يكن يقرأ و لا يكتب، قال الله سبحانه و تعالى:   "وما كنت تتلو من قبله من كتاب ولا تخطه بيمينك" غير أن الأمية شرف في حقه لأنه كان مؤيد بالوحي:  "وَمَا يَنطِقُ عَنِ الْهَوَى إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى" و حتى في أمته حينها حيث قال الله:  "هُوَ الَّذِي بَعَثَ فِي الْأُمِّيِّينَ رَسُولًا مِّنْهُمْو ليس كالأميين الذين يقودون الأمم اليوم، هؤلاء جمعوا بين الأمية و الجهل.
و لأن الفهم غير القراءة ـ و إن كان الجمع بينهما أحسن ـ كان من هذه الأمة الأمية ان قال ربعي بن عامر رضي الله عنه لما سأله كسرى  ملك الفرس: "ما الذي جاء بكم ؟؟" فقال: "جئنا لنخرج العباد من عبادة العباد إلى عبادة رب العباد ؛ ومن ضيق الدنيا إلى سعة الدنيا و الآخرة ؛ ومن جور الأديان إلى عدالة الإسلام.." 
هذا تلميذ في مدرسة محمد رضي الله عنه و صلى الله و سلم على معلمه
الخلاصة أن هناك فرق بين الأمي و الجاهل
فالأمي يمكن أن يكون نبي
أما الجاهل و إن قارئا فلا شيء

02ـ قولي شكون صاحبك نقولك شكون انت
  • قال الله سبحانه و تعالى: "الْمُنَافِقُونَ وَالْمُنَافِقَاتُ بَعْضُهُمْ مِنْ بَعْضٍ" سورة التوبة الآية 67
  • و قال أيضا: "وَالْمُؤْمِنُونَ وَالْمُؤْمِنَاتُ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاءُ بَعْضٍ" سورة التوبة الآية 71
  • و قال رسول الله صلى الله عليه و سلم: "المؤمن مرآة أخيه"
  • و قال أيضا: "المرء على دين خليله "
  • و في الحكمة: الصاحب ساحب و لا شيء أدل على شيء و لا الدخان على النار من الصاحب على الصاحب

‏03ـ دير الخير و انساه
  • قال الله سبحانه و تعالى:"وَلْيَخْشَ الَّذِينَ لَوْ تَرَكُوا مِنْ خَلْفِهِمْ ذُرِّيَّةً ضِعَافًا خَافُوا عَلَيْهِمْ فَلْيَتَّقُوا اللَّهَ وَلْيَقُولُوا قَوْلًا سَدِيدًا" سورة النساء الآية (9)‏
  • و قال  أيضا: "وَأَمَّا الْجِدَارُ فَكَانَ لِغُلَامَيْنِ يَتِيمَيْنِ فِي الْمَدِينَةِ وَكَانَ تَحْتَهُ كَنْزٌ لَهُمَا وَكَانَ أَبُوهُمَا صَالِحًا فَأَرَادَ رَبُّكَ أَنْ يَبْلُغَا أَشُدَّهُمَا وَيَسْتَخْرِجَا كَنْزَهُمَا رَحْمَةً مِنْ رَبِّكَ" سورة الكهف الآية 82
في هذين الآيتين الرجل يعمل صالحا فتنتفع ذريته بصلاحه
  • و قال أيضا: "يَوْمَ تَجِدُ كُلُّ نَفْسٍ مَا عَمِلَتْ مِنْ خَيْرٍ مُحْضَرًا" آل عمران الآية 30
  • و قال أيضا: "مَالِ هَذَا الْكِتَابِ لا يُغَادِرُ صَغِيرَةً وَلَا كَبِيرَةً إِلَّا أَحْصَاهَا" سورة الكهف ألاية 49
‏04ـ كيما ادير يندار لك
  • قال سبحانه و تعالى:  " هَلْ جَزَاءُ الْإِحْسَانِ إِلَّا الْإِحْسَانُ "   الرحمن (60)
  • و قال أيضا: "‏جَزَاءً وِفَاقًا" النبأ (26)
  • و قال أيضا: "فَكُلا أَخَذْنَا بِذَنْبِهِ" العنكبوت 40
  • ‏و قال رسول الله صلى الله عليه و سلم: "كما تدين تدان"
  • و في الحكمة: ‏الجزاء من جنس
‏05ـ اضربو يعرف مضربو
  • قال الله سبحانه و تعالى:"وَلَكُمْ فِي الْقِصَاصِ حَيَاةٌ" البقرة الآية 179
  • و قال أيضا: "وَالسَّارِقُ وَالسَّارِقَةُ فَاقْطَعُوا أَيْدِيَهُمَا جَزَاءً بِمَا كَسَبَا نَكَالًا مِنَ اللَّهِ وَاللَّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ" المائدة الآية (38)
  • و قال أيضا: "الزَّانِيَةُ وَالزَّانِي فَاجْلِدُوا كُلَّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا مِائَةَ جَلْدَةٍ" النور 2
‏06ـ المْصيبة مُصيبة
  • قال الله سبحانه و تعالى: "إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُكُمْ أَنْ تُؤَدُّوا الْأَمَانَاتِ إِلَى أَهْلِهَا" النساء 58
  • سُئِلَ رَسُولُ اللّهِ صلى الله عليه وسلم عَنِ اللّقَطَةِ الذّهَبِ أَوِ الْوَرِقِ؟ فَقَالَ: اعْرِفْ وِكَاءَهَا وَعِفَاصَهَا، ثُمّ عَرّفْهَا سَنَةً، فَإنْ لَمْ تعرف فَاسْتَنْفِقْهَا، وَلْتَكُنْ وَدِيعَةً عِنْدَكَ، فَإنْ جَاءَ طَالِبُهَا يَوْماً مِنَ الدّهْرِ فَأَدّهَا إلَيْهِ. 
07ـ اللي تعرف بوه ما تخاف م وليدو
ـ ‏اقلب القدرة على فمها تخرج الطفلة لأمها
  • ‏ قال الله سبحانه و تعالى:"ذرية بعضها من بعض"
  • و قال أيضا:  " وَالْبَلَدُ الطَّيِّبُ يَخْرُجُ نَبَاتُهُ بِإِذْنِ رَبِّهِ وَالَّذِي خَبُثَ لَا يَخْرُجُ إِلَّا نَكِدًا "
  • ‏ و قال  أيضا: "فلا يلدوا إلا فاجرا كفارا"
  • ‏و في المثل: هذا الشبل من ذاك الأسد

إلا أن هذا المثل ليس على إطلاقه لأن فيه استثناءات مثل ابن نوح و آزر أبو إبراهيم على نبينا و على جميع الأنبياء أفضل الصلوات و أزكى التسليم، و كذلك قصة الفتاة التي زوجها عمر لإبنه التي أمرتها أمها أن تغش اللبن فرفضت

08ـ ‏الزرب يندار للعاقل
‏ـ الحر بالغمزة
  • قال الله سبحانه و تعالى:"إِنَّمَا كَانَ قَوْلَ الْمُؤْمِنِينَ إِذَا دُعُوا إِلَى اللَّهِ وَرَسُولِهِ لِيَحْكُمَ بَيْنَهُمْ أَنْ يَقُولُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ" النور (51)
  • ‏و قال رسول الله صلى الله عليه و سلم: "إذا أراد الله بعبد خيرا جعل له واعظا من نفسه: يأمره وينهاه"
09ـ اللي حرثها الجمل دكها
  • قال الله سبحانه و تعالى: "  يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تُبْطِلُوا صَدَقَاتِكُمْ بِالْمَنِّ وَالْأَذَى كَالَّذِي يُنْفِقُ مَالَهُ رِئَاءَ النَّاسِ وَلَا يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ صَفْوَانٍ عَلَيْهِ تُرَابٌ فَأَصَابَهُ وَابِلٌ فَتَرَكَهُ صَلْدًا لَا يَقْدِرُونَ عَلَى شَيْءٍ مِمَّا كَسَبُوا وَاللَّهُ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الْكَافِرِينَ" البقرة(264)
  • و قال أيضا: "مَثَلُ الَّذِينَ كَفَرُوا بِرَبِّهِمْ أَعْمَالُهُمْ كَرَمَادٍ اشْتَدَّتْ بِهِ الرِّيحُ فِي يَوْمٍ عَاصِفٍ لَا يَقْدِرُونَ مِمَّا كَسَبُوا عَلَى شَيْءٍ ذَلِكَ هُوَ الضَّلَالُ الْبَعِيدُ" أبراهيم (18)
  • و قال أيضا: "وَالَّذِينَ كَفَرُوا أَعْمَالُهُمْ كَسَرَابٍ بِقِيعَةٍ يَحْسَبُهُ الظَّمْآنُ مَاءً حَتَّى إِذَا جَاءَهُ لَمْ يَجِدْهُ شَيْئًا وَوَجَدَ اللَّهَ عِنْدَهُ فَوَفَّاهُ حِسَابَهُ وَاللَّهُ سَرِيعُ الْحِسَابِ" النور(39)
  • و قال أيضا: "وَقَدِمْنَا إِلَى مَا عَمِلُوا مِنْ عَمَلٍ فَجَعَلْنَاهُ هَبَاءً مَنْثُورًا" الفرقان (23)
‏10ـ جا يطبوا عماه
  • قال الله سبحانه و تعالى: "قُلْ هَلْ نُنَبِّئُكُمْ بِالْأَخْسَرِينَ أَعْمَالًا، الَّذِينَ ضَلَّ سَعْيُهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَهُمْ يَحْسَبُونَ أَنَّهُمْ يُحْسِنُونَ صُنْعًا  الكهف 103، 104
  • و قال رسول الله صلى الله عليه و سلم: "من تطبب ولم يعلم منه طب فهو ضامن"
  • و في الحكمة: من تكلم في غير فنه جاء بالأعاجيب
  • و جاء رجل له عين لا يرى بها إلى ‏مسيلمة الكذاب وقال له بأن النبي صلى الله عليه وسلم بصق في عين رجل فشفي، فقال مسيلمة لعنه الله أنا أيضا أبصق في عينك فتشفى، فلما بصق له في عينه عميت الأخرى.
‏11ـ الزلط و التفرعين.
  • قال الله سبحانه و تعالى: "فَلَا تُطِعِ الْكَافِرِينَ وَجَاهِدْهُمْ بِهِ جِهَادًا كَبِيرًا" الفرقان 52
  • و قال أيضا: "فَلَا تُطِعِ الْمُكَذِّبِينَ، وَدُّوا لَوْ تُدْهِنُ فَيُدْهِنُونَ" القلم 8،9
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " لو وضعت الشمس في يميني والقمر في يساري ما تركت هذا الأمر حتى يظهره الله تعالى أو أهلك في طلبه"
  • وقال أيضا: "لا ملق ، ولا حسد إلا في طلب العلم"
  • ‏و في قصة سعيد بن المسيب أن أمير المؤمنين خطب ابنته لإبنه فأبى و زوجها لأحد تلامذته الفقراء


12ـ اللسان الحلو يرضع اللبة
  • قال الله سبحانه و تعالى: "وَقُولُوا لِلنَّاسِ حُسْنًا" البقرة 83
  • و قال أيضا: "ادْعُ إِلَى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُمْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ" النحل 125
  • و قال أيضا: "أَلَمْ تَرَ كَيْفَ ضَرَبَ اللَّهُ مَثَلًا كَلِمَةً طَيِّبَةً كَشَجَرَةٍ طَيِّبَةٍ أَصْلُهَا ثَابِتٌ وَفَرْعُهَا فِي السَّمَاءِ" إبراهيم 24
  • و قال أيضا: "فَقُلْ لَهُمْ قَوْلًا مَيْسُورًا" الإسراء 28
  • و قال أيضا: "إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ سَيَجْعَلُ لَهُمُ الرَّحْمَنُ وُدًّا" مريم 96
  • و قال أيضا: "وَلَا تُجَادِلُوا أَهْلَ الْكِتَابِ إِلَّا بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ" العنكبوت 46


13ـ ضربة يدك ما تضرك
  • قال الله سبحانه و تعالى: "لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ" البقرة 286
  • و قال أيضا: "ذَلِكَ بِمَا قَدَّمَتْ أَيْدِيكُمْ وَأَنَّ اللَّهَ لَيْسَ بِظَلَّامٍ لِلْعَبِيدِ" آل عمران 182
  • و قال أيضا: "فَكَيْفَ إِذَا أَصَابَتْهُمْ مُصِيبَةٌ بِمَا قَدَّمَتْ أَيْدِيهِمْ ثُمَّ جَاءُوكَ يَحْلِفُونَ بِاللَّهِ إِنْ أَرَدْنَا إِلَّا إِحْسَانًا وَتَوْفِيقًا" النساء 62
  • و قال رسول الله صلى الله عليه وسلم فيما يرويه عن ربه: "يا عبادي انما هي أعمالكم أحفظها عليكم فمن وجد خيرا فليحمد الله ومن وجد غير ذلك فلا يلومن إلا نفسه"
  • و في المثل العربي: يداك أوكتا و فوك نفخ 











ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق