الأربعاء، 23 يناير 2013

بدعة المولد



قال رسول الله صلى الله عليه و سلم: "لتتبعن سنن من كان قبلكم حذو القذة بالقذة حتى لو دخلوا جحر ضب خرب لدخلتموه" النصارى يحتفلون بميلاد المسيح، و هل هم يحبون نبيهم أكثر مما نحب نحن محمد صلى الله عليه و سلم؟ نحن أيضا يجب أن نحتفل بالمولد حتى و إن تصادم ذلك مع العقل و النقل.
أما العقل فإن كان النصارى يحتفلون بميلاد المسيح في الشتاء و القرآن يشير إلى أنه ولد في الصيف، فنحن نحتفل بميلاد نبينا صلى الله عليه و سلم كل سنة ليس كالتي قبلها بل و لا كالتي بعدها، و لا نصادف قريبا من ميلاده إلا كل 36 سنة، و في الرحيق المختوم للشيخ المباركفوري أنه صلى الله عليه و سلم ولد في شهر أفريل، فكم مرة في القرن نحتفل بالمولد في شهر أفريل من السنة الميلادية؟
و أما النقل فيكفي أنه صلى الله عليه و سلم لم يحتفل بميلاده و لا أمرنا به، و لا الخلفاء الراشدين احتفلوا بمولده و كذلك ثلاثة قرون بعد ذلك حتى جاءت الدولة الفاطمية بمصر، و لعله لذلك قال الذي لا ينطق عن الهوى: "خير الناس قرني، ثم الذين يلونهم، ثم الذين يلونهم" ذكر ثلاثة قرون، و على اعتبار القرن 100 سنة كما قال بعض المفسرين للحديث، فلو كان في المولد خير لكان في القرون الثلاثة.
" إن في ذلك لذكرى لمن كان له قلب أو ألقى السمع وهو شهيد".

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق